شمّ النسيم: تجدّد دورة الحياة

مع بداية الربيع كل عام، يستعيد المصريون أحد أقدم أعيادهم، "شمّ النسيم". تقليد ممتد لخمسة آلاف عام، منذ الحضارة الفرعونية. يقع يوم شمّ النسيم بعد الفصح الشرقي مباشرة، ويحتفل به المصريون بكل أديانهم. وهو تاريخياً يرمز للاحتفاء ببداية الخلق والحياة وخصوبة الطبيعة. تزور فيه العائلات المتنزهات والحدائق في الأرياف أو على ضفاف نهر النيل، ويلوّن الأطفال البيض. ومن تقاليد العيد أكل "الفسيخ"، أي سمك البوري المقدد والمدخّن.


11 أيّار / مايو 2016

المزيد من بألف كلمة

أطلِقوا سراح العَشرة!

2026-06-18

أين هم الناشطون المخطوفون والمخفيون، وما مصيرهم؟ السلطة الفعلية في شرق وجنوب ليبيا، التابعة للواء خليفة حفتر، اختطفت عشرة نشطاء، هم أربع رجال وستة نساء ينتمون إلى ثماني جنسيات مختلفة،...