كشف الاحتلال الصهيوني بالتصميم الغرافيكي

المفارقة أن المسألة الفلسطينية عادلة ومحقة الى آخر المفردات، ولكن الاحاطة الاعلامية والسياسية بها هي الاعلى تشوشاً في العالم. ومَن يزور موقع Visualizing Palestine («تصوُّر فلسطين»، أو رؤية فلسطين )، يدرك أنّ تقديم الواقع، مجرد تقديمه، خدمة فضلى لهذه القضية، وهي تتطلّب أمرين: جمع المعلومات أولاً، وعرضها بقالب بسيط وواضح ثانياً، ربما من دون الحاجة إلى التعليق عليها، كون قسوة
2013-04-10

شارك

المفارقة أن المسألة الفلسطينية عادلة ومحقة الى آخر المفردات، ولكن الاحاطة الاعلامية والسياسية بها هي الاعلى تشوشاً في العالم. ومَن يزور موقع Visualizing Palestine («تصوُّر فلسطين»، أو رؤية فلسطين )، يدرك أنّ تقديم الواقع، مجرد تقديمه، خدمة فضلى لهذه القضية، وهي تتطلّب أمرين: جمع المعلومات أولاً، وعرضها بقالب بسيط وواضح ثانياً، ربما من دون الحاجة إلى التعليق عليها، كون قسوة الواقع الفلسطيني لا تحتاج لأي إضافة. بل لا تحتاج فلسطين لأي مبالغة ولا تزويق. نقل الامور كما هي يكفي. وبالطبع، فالمقصود بجهد الموقع هو «الرأي العام» الغربي. Visualizing Palestine موقع إلكتروني. فريق عمله يتألف من مناضلين فلسطينيين (منهم رمزي جابر) وعرب وأجانب، متخصصين في قطاعين: الأبحاث، والتصميم الغرافيكي. فالمعلومات الدقيقة التي يجمعها الباحثون لا تُقدَّم على شكل دراسة ولا مقال أو بحث، بل في تصاميم غرافيكية تتضمّن النسب المئوية والرسوم البيانية لأحد عناوين الاستعمار الإسرائيلي لأرض فلسطين. في الخلاصة، يقدّم لنا المشروع عدداً كبيراً من الإحصاءات والمعلومات، بقالب بسيط قد يغني المهتمين والرأي العام عن العديد من الكتب والدراسات والمطولات التي يضيع فيها الخطاب التعبوي العاطفي مع المعلومة البحتة الصادمة.
يوضح القيمون على المشروع أن تمويلهم يأتي بشكل رئيسي من ثلاثة مصادر: «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق)، وShuttleowrth foundation، و«صندوق القدس للثقافة والتنمية الاجتماعية». كما يتعاون الفريق في أعماله مع ewash ، وهي تحالف لـ30 منظمة غير حكومية ودولية، معنية بقضايا المياه وقطاع الصرف الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
آخر موضوعات الموقع يعالج سرقة إسرائيل مياه الضفة الغربية التي يتساقط عليها 619 ملليمتراً من الأمطار سنوياً، أي أكثر من المياه التي تتساقط على لندن (596 ملليمترا). وتظهر الرسوم كيف تسرق دولة الاحتلال مياه الفلسطينيين ليتمتع في النهاية كل مستوطن بمعدل 300 ليتر من المياه يومياً، في حين أن الفلسطيني لا يتمتع إلا بمعدل 70 ليتراً يومياً. موضوع آخر موجَّه للمواطن الأميركي أولاً، ويوضح بالرسوم والتصاميم كيف أن المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل تبلغ قيمتها 30 مليار دولار كلّ عشر سنوات. من المواضيع اللافتة ذلك الذي يكشف أن إسرائيل دمّرت 25 ألف منزل فلسطيني بين عامي 1967 و2012. وتعالج التصاميم الموثقة لـ Visualizing Palestine، مأساة ولادة 67 طفلا فلسطينياً على حواجز الاحتلال الإسرائيلي بين 2000 و2005، توفي منهم 36 طفلاً، أي اكثر من نصفهم. فضلاً عن تناول الموقع معظم عناوين الاستعمار الصهيوني ومظاهره، من مقارنة التمييز العنصري بين اليهود والعرب في الحافلات العامة بالتمييز الذي لحق بالسود في الولايات المتحدة، وواقع سياسة تهجير الفلسطينيين، وسرقة مياه غزة... وإن كان الموقع موجها لفك غسيل الدماغ المستمر الذي يتعرض له «الأجانب»، فمن المؤكد أن امتلاك وقائعه (التي تصبح محاجات)، ينفع كثيراً العرب وحتى الفلسطينيين!

http://visualizingpalestine.org/