أدرج متحف الـ"ميت" ("متحف متروبوليتان للفن المعاصر") النيويوركي الشهير لوحة الرسام التشكيلي الراحل عبد الهادي الجزّار (1925-1966) "ودْن من طين وودْن من عجين" (1951) ضمن مجموعته المعروضة، لتعلو الحائط إلى جانب أعمال فنانين مثل بيكاسو وميرو وغيرهما.
لطالما كان الجزّار موضع إعجاب النقاد العالميين في الأربعينيات، وقد قال عنه الرسام جورج بهجوري أنه "رائد الفن المصري المعاصر"، وكانت أعماله محل دهشة المتابعين من حيث تفرّدها وأسلوبها. نشأ في حي القباري في الإسكندرية، وعاش قريباً من الميناء التي تظهر مواضيعها في فنه بتكرار. الحي الشعبي، عمال الميناء، الشيّالون والكادحون، وعناصر الطبيعة، كلها ثيمات اصطبغت بها أعماله.
وهو تعرض للاعتقال عام 1948 في افتتاح أول معرض فني له على خلفية لوحته "الجوع" (المسماة أيضاً "الكورس الشعبي")، التي تصوّر بسخرية مقهورة مواطنين مصطفّين جوعى وقليلي الحيلة أو عراة أمامهم أطباق فارغة، مذيلة بعبارة "هؤلاء رعاياك يا مولاي".
2019-08-29
شارك
مقالات من العالم العربي
خالدة جرار مسجونة في قبر!
2024-11-21
"أنا أموت كل يوم، الزنزانة أشبه بصندوق صغير محكم الإغلاق، لا يدخله الهواء. لا يوجد في الزنزانة إلا دورة مياه ونافذة صغيرة فوقه أغلقوها بعد يوم من نقلي إلى هنا...
أطفال عراقيون وسوريون في شوارع الناصرية.. بين التسول واستغلال الشبكات الإجرامية
2024-11-21
حالات الاتجار بالبشر تشمل أيضا استغلال الأطفال في الأعمال الشاقة مقابل أجور زهيدة، بالإضافة إلى استغلالهم لأغراض أخرى، بما في ذلك الترويج وبيع المخدرات. هذه الظاهرة لا تقتصر على الأطفال...
"حاروف": العدو ينتقم من الموتى في قبورهم
عماد الدين رائف 2024-11-21
اشتهرت هذه القرية العاملية الوادعة بأنها تنتج "التين والزيتون والشعر". يصعب أن نتصور أن القرية، التي كانت صغيرة، وكان جلّ سكانها من الفلاحين والمزارعين، ندر أن نجد بينهم من لا...